الأربعاء، 5 ديسمبر 2012



Description: https://docs.google.com/document/pubimage?id=1fhyXTW1Bd-StGSn8Ec0THfPac6Lq5czjm-5qEFRAEZU&image_id=1eP4GjIrnwwasJrkqBnOaelrdf24Hzx8
Description: https://docs.google.com/document/pubimage?id=1fhyXTW1Bd-StGSn8Ec0THfPac6Lq5czjm-5qEFRAEZU&image_id=14X9ii-PgyGg4GECzTb0mq4duPCEiBdE

استخدامات الخرائط في العمل الصحفي:

كيف تستخدم الهاتف المحمول لإعداد تقارير معتمدة على معلومة المكان
o
خيار 1: عناوين الرمز الجغرافي
o
خيار 2: تعيين مكان الهاتف المحمول آليًا
§ خطوة 0: استيعاب التكنولوجيا
§ خطوة 1: تعيين المكان! خدمات مكان المحمول
o
خيار 3: منصات الإنترنت التي تفعلهم
أوجه القصور في إضافة معلومة المكان إلى محتوى المحمول
الخلفية: إضافة معلومة المكان إلى محتوى المحمول
الخلفية: إضافة معلومة المكان إلى محتوى المحمول
ماذا يشمل هذا المقال؟
يتناول هذا المقال كيف يمكن للمراسلين إضافة معلومة المكان على محتوى هاتفهم المحمول. سيساعد الصحفيين المواطنين والمراسلين في استيعاب قيمة إضافة معلومة المكان للمحتوى وما هي التكنولوجيا المستخدمة التي تمكن من أعداد التقارير المعتمدة على المعرفة بالمكان.
من المخاطب في هذا المقال
يخاطب هذا المقال أي شخص قد يريد إضافة معلومة المكان للمحتوى. يشمل هذا المراسلين الذين يعدون تقاريرًا لماذا ينبغي عليك إضافة معلومة المكان لمحتوى المحمول
أولًا، إضافة معلومات المكان للمحتوى المُنشأ على الهاتف المحمول سهلًا جدًا. ثانيًا، أضافة معلومة المكان للمحتوى ممكن يجعله قيِّمًا أكثر. هاهنا بعض مزايا معلومة المكان:
يعطي سياقًا أكثر. تعطي معلومة المكان سياقًا إضافيًا، خاصة مع محتوى الوسائط المتعددة.
يساعدك في العثور على المشاهد المهتم. سيجد المستخدمون، الذين يبحثون عن معلومات عن أمكان محددة، بسهولة المعلومات المصنفة وفقًا لهذا المكان.
يساعد على التجميع. يمكن وضع المحتوى المزود بمعلومة المكان على خرائط ووسائل مشاهدة أخرى، مما يجعله جذابًا أكثر ليتصفحه المشاهد.
يمكن استخدامه في العثور على الأنماط. يمكن تجميع معلومة المكان بسهولة على خرائط ووسائل عرض أخرى، أن يعرض أنماط مثيرة للاهتمام والتي لن تتضح عبر التقارير الفردية.
يستطيع تعزيز الإعلام الاجتماعي. ازدهر منصات الإعلام الاجتماعي المعتمدة على المكان في آواخر 2009 وبداية 2010، كثيرًا. قد تكون هناك فرصة للصحفيين لتعزيز تلك المنصات.
كيف تستخدم الهاتف المحمول لإعداد تقارير معتمدة على معلومة المكان
سنركز في هذا المقال الإرشادي على الأدوات والتقنيات التي تستطيع استخدامها لإضافة معلومة المكان للمحتوى. سنبدأ بأبسط الطرق لتصنيف المحتوى وفقًا للمكان -- باستخدام العنوان المادي. ستتبعها الطرق الأكثر تقنية باستخدام GPS أو تقنية التثليث. سنتناول التقنية وراء الخدمات المعتمدة على المكان، كما سنذكر عدة أمثلة عن كيفية إتاحة هذا للمراسلين والصحفيين المواطنين، بإنشاء تقارير مصنفة وفقًا للمكان.
خيار 1: عناوين الرمز الجغرافي
يتطلب عادة الدخول على الخدمات المعتمدة على المكان عبر المحمول، هاتفًا ذكيًا قابل للبرمجة، ومزود بGPS ووصلة إنترنت.
أما هؤلاء الذين لا يملكونه، فأبسط طريقة لإضافة معلومة المكان للمحتوى، هو استخدام العناوين والمعلومات الجغرافية المكانية الأخرى. يمكن تحويل عناوين الشوارع، والرقم البريدي، والبيانات الجغرافية إلى حيثيات جغرافية باستخدام طريقة تسمى التكويد الجغرافي "geocoding". تدعك خدمات كثيرة، تكود العناوين، جغرافيًا، حول العالم (مراجع أفضل متاحة للولايات المتحدة)، غير أننا لم نجد أي خدمة يمكن استخدامها على المحمول بدون وصلة إنترنت. عملت خصية الأسماء الجغرافية جيدًا معنا جميعًا، على متصفح المحمول. توجد خدمات أخرى للتكويد الجغرافي متاحة (اطلع على قسم "عَيِّن مكانه") والتي تسمح لبرامج الإنترنت ولخدمة الراسائل القصيرة أن تبنى عليهم.

خيار 2: تعيين مكان الهاتف المحمول آليًا

أما الخيار الآخر هو أن تدع برنامج على هاتفك يعثر على مكانك آليًا. يتطلب هذا أن يشتمل الهاتف على جهاز GPS أو أن يستطيع الهاتف تشغيل برنامج يستطيع الدخول على إعدادات شبكتك. ولذا، ستشرح البنود الفرعية التالية لماذا (كيف تعمل التكنولوجيا المستخدمة)، ثم كيف تستخدم تعيين المكان آليًا.
استيعاب التكنولوجيا

قبل استخدام بعض الخدمات للحصول على مكان هاتفك المحمول، مهمًا أن تستوعب التكنولوجيا وراء تحديد مكان الهاتف المحمول. يعرض Skyhook wireless نظرة عامة، كما يمنح Ryan Sarver نظرة عامة أخرى تستخدم التقنيات الرئيسية GPS، أو تثليث الواي.فاي، أو تثليث البرج الخلوي، أو طرقًا مهجنة أخرى، تجمع ما سلف ذكره. يعتمد GPS وتثليث الواي.فاي على الهاتف، وبالتالي يتطلبان دعم ملائم من الهاتف (اطلع على القائمة غير المكتملة عن الهواتف التي تدعم تشغيل GPS والهواتف المزودة بواي.فاي). كما يحتاج تثليث الواي.فاي إلى قاعدة بيانات بشبكات الواي.فاي، الأماكن المتعلقة بها، والتي يمنحها شركات مثل Skyhook. يعتمد تثليث البرج الخلوي على الشبكة، وبالتالي يتطلب دعمًا من الشبكات أو المتعاملين في الطرف الثالث المتاح لديهم الدخول على بيانات الشركة.
تعيين المكان! خدمات مكان المحمول

نشر المحتوى على منصات المدونات أو المدونات المصغرة هو أسهل طريقة لنشر المكان. ذكرنا في مقاراناتنا عن منصات النشر (لكلا من أدوات مدونات المحمول وأدوات مدونات المحمول المصغرة)، خصية دعم المكان في قائمة الخصائص المدعمة. تمنح بعض منصات النشر الدعم خلال إنترنت المحمول، في حين يدعم أخرون معلومة المكان عندما تستخدم برامج المحمول خاصتهم. إلى جانب أدوات المدونات والمدونات المصغرة، يوجد أدوات إعلام اجتماعي معتمدة في الأساس على المكان مثل Brightkite، وGoogle Latitude، وGypsii، وFour Square، وGowalla، في حين قد لا تكون تلك الأدوات مصممة للنشر، فإنهم يستطيعون عادة أن يستخدموا بطريقة مبتكرة في الأغراض الصحفية.
تستطيع تطوير برنامج محمول، من أجل المحتوى العام، يمكن الدخول، من خلالها، على مكان هاتفك المحمول. يمكن فعل ذلك إما عن طريق الدخول على جهاز GPS المدمج داخل الهاتف مباشرة، أو باستخدام برنامج محمول يتعامل مع واجهة مبرمج التطبيقات المتعرف على المكان. سيكون مقالنا عن تطوير تطبيقات المحمول مفيدًا في تطبيقات الهواتف، حتى مع أن المقال يركز على توصيل المحتوى. قد تكون أداة gReporter مفتوحة المصدر نقطة بداية مفيدة. تعد المنصات المعتمدة على المكان مع واجهة برمجيات تطبيقية مفتوحة، مثل Google Latitude، نقطة بداية أخرى مفيدة. تعتمد خدمة جوجل لاتيتيود على المكان، وتدع المستخدم يُحدِّث مكانه على مراكز خدمة لاتيتيود، ويشاركه مع أصدقائه كلما أراد. مع بناء تطبيق يستخدم واجهة تطبيق برمجة Google Latitude، يستطيع مستخدميك استخدام التطبيقات وخصائص latitude التي يستخدمها مستخدمي Latitude بالفعل في التقرير عن المكان، وببساطة فعل شيئا مثيرًا للاهتمام بهذه المعلومة عن المكان. يمنح ياهو واجهة تطبيق برمجية مشابهة تعتمد على المكان مع Fireeagle.
خيار 3: منصات الإنترنت التي تُفَعِلهُ


Description: https://docs.google.com/document/pubimage?id=1fhyXTW1Bd-StGSn8Ec0THfPac6Lq5czjm-5qEFRAEZU&image_id=1j21qrMHR6QJq4frFd7i5KnHKs8iAG0M

الخلفية: إعداد التقارير عبر الهواتف الذكية
ماذا يشمل هذا المقال؟
يتناول هذا المقال كيفية استخدام المراسلون والصحفيون المواطنون، الهواتف الذكية في إعداد التقارير. سنركز، في المقام الأول، على الأدوات للمساعدة في نشر المحتوى عبر الهواتف الذكية، ومشاركته. ولكننا نذكر كذلك أدوات الهواتف الذكية التي تساعد في البقاء متصلًا ومنتجًا.
من المخاطب في هذا المقال؟
يخاطب هذا المقال أي مراسل أو صحفي مواطن، يريدون استخدام الهاتف الذكي في إعداد التقارير وإنشاء المحتوى. سيكون المقال مفيدًا، على وجه خاص، لأي شخص يبث التقارير المباشر أو شبه المباشرة، وأي شخص يريد تسجيل محتوى متعدد الوسائط، وهؤلاء الذين يريدون البقاء على اتصال بمجتمع الإعلام الاجتماعي، والمراسلين الذين يريدون أن يصبحوا أكثر انتاجية، عن طريق استخدامهم هواتفهم الذكية، على نحو أفضل. سيجد الصحفيون المواطنون والمراسلون الذين يعيشون في مناطق ذات تغطية بيانات سريعة وغير

أهم التطبيقات على الخرائط:

foursquare




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق