السبت، 20 أكتوبر 2012

سبعة سنوات قضاها في شوارع مدينة رام الله




أمير شاهين -  " لا أريد مالا ، أريد منزلا لكي انام فيه، و أريد عملا فقط " ، عبارات قالها أحمد نافز، الذي قضى سبع سنوات في شوارع وأسطح المنازل في مدينة رام الله، أحمد ضحية طلاق والدية الذين تركاه وهو في عمر سبع سنوات.

يقول أحمد البالغ من العمر" 17 "  انه وعيه على هذه الدنيا واجدا نفسه في شوارع مدينة رام الله ، لا يعرف أحدا ولا يوجد له اهل، لا يعرف أين يذهب ، يبقى في شوارع المدينة حتى يحل الظلام ليذهب إلى احد أسطح المنازل من أجل النوم ، من دون غطاء أو عشاء أيضا.

وذاته  يوم تعرف أحمد على صديق له يدعى محمد كانو مثل الأخوه ، يقضيان الوقت مع بعضهما وحين يحل الظلام يذهب محمد إلى المنزل أما احمد يراقب صديقه عندما يدخل منزله لكي يذهب إلى سطح العماره لينام هناك، وفي يوم من الأيام قرر محمد أن يراقب أحمد فوجده ينام على سطح العماره دون غطاء، فأخبر أمه في ذلك ، التي يعتبرها احمد مثل والدته ، زودته في فراش لكي ينام واخذت تطعمه، وتدخله إلى البيت لكي يتغسل.

وعندما أصبح عمر أحمد 10سنوات قرر أن يعمل في الحسبه التي تقع في قلب مدينة رام الله، من الساعة السبعه صباحا حتى السبعه مساء يتقاضى" 20 " شيقل فقط ، وعند سؤالنا له لماذا لم تبحث عن عمل تتقاضى به مالا اكثر من ذلك؟؟ فقال" أذا عملت في عملا أخر سوف أنهي العمل باكرا ، حينها لا أعرف أين أذهب، أما عندما أعمل في الحسبة أنهي العمل مساء حينها يكون موعد النوم على الاسطح.

وأضافه أحمد انه حاول الأتصال في والديه، الذي قال له اباه أذا أرتد أن تعيش عندي """" فمثلك مثل الحمار" ، أما والدته التي قد تزوجت من رجل أخر، عندما تسمع صوته تغلق الهاتف، ويقول أحمد أنه لا يتشرف بلعيش مع أحدهما لانهم تركوه وهو صغير.

قضية أحمد قد طرحت على نائب المحافظة الذي قال انه سيتكفل به ، ولكنه أكتفى بأحضار هويته التي كانت في حوزت والده، وإلى هذا اليوم أحمد يعاني .

مطالب أحمد قليلة بحجم قضيتة ، أحمد لا يريد مالا من احد ، يريد فقط منزلا لينام فيه، وعملا ليعمل به، ويتمنى أحمد من أصحاب الضمائر والقيادة بأن يساعدوه في حياتة القاسية المغزية، وهو واثق من أن احد سوف يساعده يوما ما.




برشلونة يقلب الطاولة على أشبيلية ويحقق فوزا صعبا




أمير شاهين – حقق برشلونة الأسباني إنتصارا صعبا على مضيفه نادي أشبيلية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات الدور السادس من الليجا، محافظ على فارق النقاط الستة مع غريمة التقليدي ريال مدريد، وسجل الأهداف لبرشلونة كلا من فابرجاس وبيدرو وفيا،  ولإشبيلية كلا من بولتر و الكنديو

الشوط الأول:-
بقوة وعزيمة عالية دخل أبناء المدرب الجديد تيتو فيلانوفا وعينهم على حصد النقاط الثلاثة من اجل الحفاظ على فارق النقاط مع منافسة ريال مدريد الذي بدء انطلاقته في الموسم بمستوى غير لائق به كحامل للقب، ومنذ أنطلاق صفارة الحكم بدء برشلونة في السيطرة على مجرات المباراة، لبدء مشهد الفرص الضائعة من بيدرو وميسي بشكل متتالي ، لتتغير الاحوال لتعود الروح للاعبي أشبيلية الذين أستطاعوا تسجيل أول أهداف المباراة عن طريق هجمه مرتدة ليسجل منها للاعب بولتر في الدقيقة ( 25) .
وأستمر الضغط على دفاعات النادي الكتلوني التي كانت في غيبوبه واضحة، ولكن تألق فكتور فالديز حرمهم من مضاعفة النتيجة، لينتهي الشوط الأول بتفوق أشبيلية.

الشوط الثاني:-
كانت أوامر فيلانوفا واضحة بقلب الطاولة على الخصم، لبدء ابناء المدرب بضغط العالي على دفاع أشبيلية الذي صمد امام هذا المد، وفي الوقت الذي انشغله لاعبو برشلونة في الهجوم ،أستطاعه أليكانديو من مفاجأة مدرب برشلونة الذي وقف حائرا أمام الهدف الثاني لأشبيلية (48)، ولكن رفقاء ميسي واصلو العمل والضغط على مرمى، ومن هذا الضغط أستطاعه برشلونة احراز اول أهدافه في اللقاء عن طريق فابرجاس في الدقيقة(52) وذلك من تمريره ساحرة من ميسي.
ميسي لم يتوقف بل واصل تألقه في الأختراقات والمراوغات والتسديدات .
وفي الدقيقة (74) أدرك المدرب فيلانوفا أنه بحاجة لتبديلات تساعد ميسي على قلب النتيجة ، فأدخله تياجوألكنتارا بديلا لفابرجاس ، ودخل فيا مقابل ألفيش، ليصبح برشلونة يلعب بطريقة هجومية واضحة.
وعاد ميسي قبل دقيقتين من ناهية الوقت الأصلي للمباراة ليمرر كرة جميلة لزميلة بيدرو الذي كان مترصد في منطقة الجزاء محرزا هدف التعادل الذي زادة الروح لدي لاعبي برشلونة في قلب الطاولة على أشبيلية، هذا ما أكده ديفيد فيا عندما أستقبل الكرة من الفنان ميسي معلنا عن الهدف الثالث في الوقت القاتل .
ويأتي هذا الأنتصار هو السادس على التوالي لنادي الكتلوني، ليعادل فيلانوفا بذلك الرقم المسجل بأسم بيب جوارديولا المدرب السابق لبرشلونة.

أيجابيات وسلبيات توجه القيادة إلى الأمم المتحدة لنيل العضوية



 أمير شاهين - توجه السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس ، يعد من أهم أولوياتها، وكذلك حديث الشعب الفلسطيني  اليوم هو عن أيجابيات وسلبيات توجه السلطة بنيل عضوية غير مراقب في الأمم المتحدة ، لعل ذلك أحدث ضجه أعلامية وشعبية كبيرة، وانقسام الشعب بين مؤيد ومعارض.

وفي مقابلة أجريتها مع طلابة الأعلام في المعهد العصري، وفي سؤالنا عن أيجابيات وسلبيات توجه القيادة إلى الأمم المتحدة، قال الطالب محمد بدرانه أن من اهم الايجابيات في توجه القيادة هو تمسك القيادة الفلسطينية بذهاب إلى الامم المتحدة رغم التهديدات والضغوطات التي تلقتها القيادة من أسرائيل وامريكا بعدم التوجه إلى الأمم المتحدة، وكذلك في حال كسبت القيادة نيل العضوية وأعتراف في فلسطين كدولة على الحدود عام1967 سيؤدي ذلك إلى تحويل الأراضي الفلسطينية من أراضي محتله إلى دولة أرضيها محتلة.

واضفه بدرانه أن أي عدوان من قبل أسرائيل على اي قطة من فلسطين ، سيعتبر أعتداء دولة على دولة ، وحين أذن يحق لفلسطين الرد بكافة الأشكال .

واما بخصوص سلبيات التوجه القيادة إلى الأمم المتحدة، قال قصي شاهين طالب أعلام في المعهد الأعلام العصري التابع لجامعة القدس، أن أهم خطوة سلبية من توجه القيادة إلى الامم المتحدة هو فرض العقوبات الأقتصادية من قبل أسرائيل وأمريكا وبعض الدول المنحه، وهذا سؤدي إلى أحداث مشاكل اقتصادية كبير لدى السلطة الفلسطينية، فضلا عن سلبيات اخرى التهديدات المباشرة لسيادة الرئيس .
رغم ذلك تأكد السلطة الفلسطينية توجها إلى الامم المتحدة رغم كل العراقيل التي تواجهم من قبل اسرائيل وحليفتها امريكا، إلا أن ذلك لا يؤثر في عزيمة القيادة بتوجه إلى الامم المتحدة.


المرأة الفلسطينية ومشاركتها السياسية مقال: أمير شاهين



تبقى المشركة السياسية للمرأة الفلسطينية ضعيفة إلى يومنا هذا، في الوقت الذي نتحدث فيه عن  مشاركة المرأة السياسية ودورها القيادي، ولكن مجتمعنا لا يتقبل هذه الفكرة بكل طلاقة.
في الوقت الذي كنا نتحدث فيه عن دور المرأة الفلسطينية وتطوير مشاركتها في خوض الانتخابات، وان تستلم منصبا قياديا، إلا أن مجتمعنا الفلسطيني يشكك في هذه الفكر، ومتمسك في أن المرأة ليس لها الحق في المشاركة السياسية لأنها اقل مستوى من الرجل، ولا يمكن أن تعادله نهائيا.

ولو نظرنا في الانتخابات التي تجرى اليوم نرى أن مشاركة المرأة ضعيفة جدا، حيث أننا في كل قائمة نرى إمرئتان أو ثلاثة فقط، وهذا يدل على أن مجتمعنا لا زال متحفظ في فكرة ان دور المرأة في مجتمعنا هو دور إنجابي فقط، وأن المرأة لها بيتها وزوجها ، وأن تساعد زوجها في الزراعة ، وأن الرجل هو من يقرر ويشغل مناصب قيادية وسياسية فقط ، ليست المرأة .
المرأة الفلسطينية هي المرأة المقاومة الجبارة ، المرأة التي تتحمل كل النتائج ، المرأة الفلسطينية مدرسة في حد ذاتها ، لماذا لا يحق لها أن تشارك في الأمور السياسية مثلها مثل الرجل؟.

معهد الأعلام والتحديات التي تواجه



 أمير شاهين - يعد معهد الاعلام العصري التابع لجامعة القدس، من أفضل المعاهد التي تدرس الأعلام في فلسطين، ويأتي تفوق هذا المعهد برغم من النقص في المعدات والتجهيزات التي يجب ان تتوفر في المعهد، ولكن بفضل الطاقم التدريسي وأبداع الطلبة أستطاعه أن يحافظ على سلم الترتيب.
ويعاني معهد الاعلام العصري من محدودية في المعدات مثل الكاميرات وأتباعها وأجهزة المونتاج التي تعد قليلة بالنسبة لعدد الطلاب في المعهد البالغ 450 طالبا بحسب ما قاله الطالب محمد بدرانه.
وأضافه بدارنه أن ذلك لم يمنعهم من العمل ليلا ونهارا مع الطاقم التدريسي من اجل الخروج بكوكبة من الطلاب المبدعين  في سوق العمل، وقال بدرانه الذي يدرس الاعلام والتلفزة في المعهد العصري، أن أجهزة المونتاج البالغ عددها 4 أجهزة لا تكفي لعدد الطلاب في قاعة التدريس ، حيث يكون عدد الطلاب كبير وأجهزة المونتاج قليلة مما يدفعنا إلى تقسيم وقتنا من أجل التعلم، أي ان في ساعات الفراغ نذهب إلى قاعة المونتاج ونتعلم نا أخذناه في المحاضرة.
 وأما بخصوص الطاقم التدريسي، قال بدارنه أن معهد الأعلام يملك طاقم تدريسي مبدع متفوق على مستوى الوطن والوطن العربي، وهذه هو سر نجاح وتفوق المعهد العصري للأعلام.
ومن ناحيته أكد بدارنه أن المبنى لا يليق نهائيا بطلبة ،وقال أن المبنى بحاجة إلى اعادة ترميمه أو بنائه من جديد، مضيفا أن سقف المبنى مسطحه تدخل المياه إلى القاعات في فصل الشتاء، ويكون الجو بارد داخل القاعات في الشتاء الذي نحن على أبوابه.
وطالب بدارنه أدارة الجامعة العمل بكل جد على اجل أصلاح مبنى المعهد قبل الدخول في فصل الشتاء القاسي، وزيادة عدد الكاميرات وأجهزة المونتاج من أجل أن يتعلم الطالب في معهد الاعلام بشكل افضل.

معاناة مخيم الفارعة

معاناة مخيم الفارعة

أمير شاهين - مخيم الفارعة ، يرجع نشئتة إلى عام 1948  عندما هجر سكانه من بلادهم، ويبلغ عدد سكانه 8000نسمة تقريبا، يمتاز مخيم الفارعة بوقوعه على الطريق الواصلة بين مدينتي جنين ونابلس.

ويوجد في مخيم الفارعة ينابيع كثيرة، ولكن من أهمها عين الفارعة، منها يشرب أهالي مخيم الفارعة والمناطق المجاورة، ويشتهر سكان المخيم بحرفة الزراعة، نظرا لوقوعه في منطقة سهلية وصالحة لزراعة، ومن المعالم الأثرية التي توجد في المخيم " البرج" ذلك البرج الذي يرجع جذوره إلى زمن صلاح الدين الأيوبي بحسب رواية أهالي المنطقة، وسجن الفارعة الذي بناه الإنجليز عند احتلالهم للبلاد، وأصبح اليوم يسمى مركز صلاح خلف.

ولكن اليوم يعاني سكان مخيم الفارعة من نقص المياه ، بعد أن قام سكان المنطقة في حفر أبار لهم من اجل ري مزروعاتهم مما أدى إلى ضعف عين الفارعة التي يشرب منها سكان المخيم ، وكذلك قيام قوات الاحتلال بشفط المياه من مناطق مجاوره للمخيم.
وبعد معاناة كبيرة قامت اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة بحفر بئر بجانب المخيم ، من اجل ضخ المياه للأهالي ، ولكنا ذالك لا يكفي بحسب ما يقول سكان المخيم.
وتبقى معاناة أهالي مخيم الفارعة عالقة ، ويبقى همهم هو الحصول على المياه من أجل الشرب وري المزروعات التي هي مصدر دخلهم.



برشلونة يقلب الطاولة على أشبيلية ويحقق فوزا صعبا


أمير شاهين – حقق برشلونة الأسباني إنتصارا صعبا على مضيفه نادي أشبيلية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ضمن منافسات الدور السادس من الليجا، محافظ على فارق النقاط الستة مع غريمة التقليدي ريال مدريد، وسجل الأهداف لبرشلونة كلا من فابرجاس وبيدرو وفيا،  ولإشبيلية كلا من بولتر و الكنديو

الشوط الأول:-
بقوة وعزيمة عالية دخل أبناء المدرب الجديد تيتو فيلانوفا وعينهم على حصد النقاط الثلاثة من اجل الحفاظ على فارق النقاط مع منافسة ريال مدريد الذي بدء انطلاقته في الموسم بمستوى غير لائق به كحامل للقب، ومنذ أنطلاق صفارة الحكم بدء برشلونة في السيطرة على مجرات المباراة، لبدء مشهد الفرص الضائعة من بيدرو وميسي بشكل متتالي ، لتتغير الاحوال لتعود الروح للاعبي أشبيلية الذين أستطاعوا تسجيل أول أهداف المباراة عن طريق هجمه مرتدة ليسجل منها للاعب بولتر في الدقيقة ( 25) .
وأستمر الضغط على دفاعات النادي الكتلوني التي كانت في غيبوبه واضحة، ولكن تألق فكتور فالديز حرمهم من مضاعفة النتيجة، لينتهي الشوط الأول بتفوق أشبيلية.

الشوط الثاني:-
كانت أوامر فيلانوفا واضحة بقلب الطاولة على الخصم، لبدء ابناء المدرب بضغط العالي على دفاع أشبيلية الذي صمد امام هذا المد، وفي الوقت الذي انشغله لاعبو برشلونة في الهجوم ،أستطاعه أليكانديو من مفاجأة مدرب برشلونة الذي وقف حائرا أمام الهدف الثاني لأشبيلية (48)، ولكن رفقاء ميسي واصلو العمل والضغط على مرمى، ومن هذا الضغط أستطاعه برشلونة احراز اول أهدافه في اللقاء عن طريق فابرجاس في الدقيقة(52) وذلك من تمريره ساحرة من ميسي.
ميسي لم يتوقف بل واصل تألقه في الأختراقات والمراوغات والتسديدات .
وفي الدقيقة (74) أدرك المدرب فيلانوفا أنه بحاجة لتبديلات تساعد ميسي على قلب النتيجة ، فأدخله تياجوألكنتارا بديلا لفابرجاس ، ودخل فيا مقابل ألفيش، ليصبح برشلونة يلعب بطريقة هجومية واضحة.
وعاد ميسي قبل دقيقتين من ناهية الوقت الأصلي للمباراة ليمرر كرة جميلة لزميلة بيدرو الذي كان مترصد في منطقة الجزاء محرزا هدف التعادل الذي زادة الروح لدي لاعبي برشلونة في قلب الطاولة على أشبيلية، هذا ما أكده ديفيد فيا عندما أستقبل الكرة من الفنان ميسي معلنا عن الهدف الثالث في الوقت القاتل .
ويأتي هذا الأنتصار هو السادس على التوالي لنادي الكتلوني، ليعادل فيلانوفا بذلك الرقم المسجل بأسم بيب جوارديولا المدرب السابق لبرشلونة.

السبت، 13 أكتوبر 2012

كيف أقوم بالتحقيق من مصدر المعلومات على الإنترنت ؟




كيف أقوم بالبحث على الإنترنت ؟

1- قم بحصر الموضوع الخاص بك ووصفه : ضع كلمات مفتاحية وتصنيفات مختلفة.
2- إبدأ بالمواقع المعلومة أو التي أوصى بها أستاذك أو تلك المواقع التي سبق وقمت بمراجعتها .

3- استخدم البوابات المحترفة Portals التي قد تحتوي على قوائم أو على كشافات للمواضيع .

4- استخدم (محرك البحث Search Engine) ، وانتبه إنْ كان يحتوي على كشاف المواضيع .

عند استخدام محرك البحث ، أدخل كلماتك المفتاحية . جد أفضل خليط من الكلمات المفتاحية لكي تحدد مكان وجود المعلومات التي تحتاجها , وأدخل تلك إلى محرك البحث.

قم بمراجعة مجموعة النتائج التي أظهرها محرك البحث . إذا كان هناك الكثير جداً من النتائج (وصلات مواقع) ، أعد البحث بإضافة المزيد من الكلمات المفتاحية وإذا كان هناك القليل من الخيارات (الوصلات) , فقم بإلغاء بعض الكلمات المفتاحية , أو استبدلها بكلمات مفتاحية أخرى.

راجع وصلات المواقع الاولى أظهرها محرك البحث . إذا لم تكن هذه الصفحات ذات فائدة , فقم بمراجعة كلماتك المفتاحية لوضع وصف أفضل .

استعمل خيارات البحث المتطورة في محركات البحث
(Advanced Search Options) وتتضمن خيارات البحث هذه ما يلي:

    تشكيلات ومجموعات الكلمات المفتاحية.
    المواقع التي تتواجد فيها الكلمات المفتاحية مثل عنوان Title الفقرة الأولى .
    اللغات التي يتم البحث فيها.
    المواقع التي تحتوي على ملفات وسائط الصوت والصورة المتعددة مثل (الصور , أفلام الفيديو , الموسيقى , برمجة الجافا Java , ... الخ)
    التواريخ التي تم فيها إنشاء المواقع أو تحديثها.

قم بالبحث باستعمال عدة محركات بحث. لأن كل واحد من محركات البحث هذه تستخدم قاعدة بيانات مختلفة. وبعض محركات البحث
(Meta - Search) تقوم عملياً بالبحث في محركات بحث أخرى. فإذا قام أحد محركات البحث بإعطاء عدد قليل من المواقع , فإن غيره قد يعطي العديد منها.

قم بتقييم محتوى المواقع التي وجدتها , (تقييم محتوى المواقع الإلكترونية)

تتبع ووثق عملية البحث التي تقوم بها . أدرج المصادر التي حصلت عليها في قائمة وكذلك اكتب تاريخ التدقيق . حدد المصدر وطريقة الوصول إليه والتاريخ .

 
قائمة المعايير المقترحة لتقويم مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت
تم الأخذ في الاعتبار كافة المؤشرات التي تم التوصل إليها سواء من خلال مراجعة الإنتاج الفكري أو تصفح المواقع المعنية على الإنترنت ، وكذلك آراء عينة البحث التي تم استطلاع رأيها بشأن أهم المعايير التي يتعين مراعاتها لتقويم مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت ، وقد تمكن الباحثان من حصر المعايير التي تقدمها الدراسة الحالية في أربعة فئات كما يلي:
1- المسئولية الفكرية Authority.   2- المحتوى Content .
2- الدقة Accuracy.                    4-الحداثة Currency.
ويعرض الجدولان (8) و(9) المعايير المقترحة وفقا لأربعة فئات كما سبق الإشارة إلى ذلك حيث يقدم الجدول 8 المعايير والأسئلة التي يتعين طرحها بالنسبة لكل فئة للتحقق من توفر البيانات التي تخصها ، بينما يوفر الجدول 9 الفئات مقترنة بالإرشادات التي يتعين مراعاتها للتحقق من توفر المعايير المطلوبة.
الجدول رقم (8) النموذج المقترح لمعايير التقويم والتساؤلات التابعة لها
معيار التقويم
           
الأسئلة التي ينبغي للباحث التحقق منها عند التقويم
أولاً: المسئولية الفكرية Authority
1- وضوح هوية المسئول عن مصدر المعلومات.
2- توفر معلومات تعريفية بالمسئول عن مصدر المعلومات.
3- إمكانية الاتصال بالمسئول عن مصدر المعلومات.
           
من المسئول عن مصدر المعلومات؟ هل هو:
· المؤلف
أ- هل ذكر اسم المؤلف بوضوح في المصدر؟
ب- هل توجد معلومات تعريفية بالمؤلف (مؤهلات، خبرات، شهادات علمية، كتابات سابقة في المجال)؟
ج- هل ينتسب المؤلف إلى هيئة أكاديمية أو جمعية مهنية أو مؤسسة ذات سمعة جيدة في المجال؟
د- هل تتوفر سبل الاتصال بالمؤلف؟ مثل: ( البريد الإلكتروني، البريد العادي، الهاتف، الفاكس) لإرسال التعليقات أو الاستفسارات.
هـ- هل يوجد رابط لمؤلفات وكتابات أخرى للمؤلف؟
· الناشر
أ- هل الناشر جهة (حكومية، تجارية، أكاديمية، مؤسساتية، شخصية)؟
ب- هل للناشر سمعة جيدة وخبرات سابقة في نشر أعمال أخرى في المجال؟
ج- هل توجد معلومات للاتصال بالناشر؟
د- هل يوجد رابط يحيل للصفحة الرئيسية بالهيئة الناشرة للمصدر؟
هـ- هل يحيل موقع الناشر إلى هذا المصدر كجزء منه؟
ثانياً: المحتوى Content
4-وضوحالهدف من الموقع الذي يتيح مصدر المعلومات.
           
ما نوع الموقع الذي يتيح مصدر المعلومات؟ هل هو موقع ( تجاري، أكاديمي، حكومي، رسمي، شخصي، إخباري، إعلاني، ترفيهي......الخ).
كلما كان الموقع ذا صبغة رسمية أو علمية كلما كانت المعلومات أكثر ثقة و مصداقية.
5- كفاية التغطية الموضوعية في المصدر.
           
أ- ما هي الجوانب الموضوعية التي يغطيها المصدر؟
ب- ما مدى عمق التغطية الموضوعية ؟ و شموليتها لكافة جوانب الموضوع؟
ج- هل يحتوي المصدر على روابط داخلية للربط بين جوانب الموضوع الفرعية؟
د- هل يحتوي المصدر على روابط خارجية لمصادر أخرى في نفس الموضوع؟
6- تحقق الموضوعية في المعلومات التي يقدمها المصدر.
           
أ- هل يلتزم المصدر بحيادية في طرح المعلومات؟
ب- هل المعلومات المتاحة تميل إلى التحيز لفكر أو ثقافة معينة؟
ج- هل تدعم المعلومات وجهات النظر والآراء الشخصية للمؤلف أو الهيئة الراعية للمصدر؟
ثالثاً: الدقة Accuracy
14- تحكيم مصدر المعلومات.
           
أ- هل يوجد مدققون أو لجنة تحكيم لمصدر المعلومات؟
ب- هل سبق أن تعرض المصدر للتدقيق أو التحكيم قبل أن ينشر على الانترنت؟ وهل يُشار إلى ذلك؟
15- توفر قائمة بالمراجع التي تم الاستشهاد بها في المصدر.
           
أ- هل يتم توثيق المعلومات المتاحة لمصادرها الأصلية؟
ب- هل يتم ذكر بيانات المراجع التي استشهد بها؟
ج- هل تتم الإحالة إلى المراجع التي استشهد بها إن أمكن؟
16- خلو مصدر المعلومات من الأخطاء (اللغوية، الإملائية، المطبعية)
           
هل المعلومات التي يتيحها المصدر خالية من الأخطاء اللغوية سواء نحويًا أو إملائياً وكذلك الأخطاء المطبعية؟
رابعاً: الحداثة Currency
17- وضوح تاريخ إنشاء معلومات المصدر.
           
هل يتم توضيح تاريخ إنشاء مصدر المعلومات؟ أو تاريخ نشره على الإنترنت؟
18- حداثة المعلومات التي يوفرها المصدر.
           
أ- هل المعلومات التي يوفرها المصدر حديثة؟
ب- هل يظهر على صفحات المصدر تاريخ آخر تحديث أو مراجعة؟
تتفاوت أهمية تحديث المعلومات بحسب طبيعة المعلومات التي يقدمها المصدر (على سبيل المثال: المعلومات الطبية و التكنولوجية والإحصائية تتطلب تحديث بشكل دوري على خلاف المعلومات الأدبية والتاريخية).
19- وضوح تاريخ آخر تحديث.
20- حداثة الروابط المتوفرة في المصدر.
           
هل الروابط في المصدر متاحة بالفعل؟ (بمعنى أنها لا ترتبط بصفحات محذوفة، مغلقة، متغيرة).
يتناول جدول رقم (9) توضيح لبعض المؤشرات والدلائل التي تعين الباحث على إمكانية الإجابة على جميع التساؤلات التي ينبغي طرحها عند تطبيق معايير التقويم.

الروابط Links
من الخصائص المميزة للمصادر الإلكترونية المتاحة على الإنترنت إمكانية التنقل الحر بين أجزاء المصدر، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى مصادر ومواقع أخرى ذات علاقة بموضوع المصدر الأساسي، عن طريق الروابط الفائقة (Hyper Links) التي خلصت الباحث من الجمود الذي يفرضه التتبع التسلسلي عند البحث عن معلومات معينة في المصادر التقليدية.
وتدخل فاعلية الروابط وحداثتها ضمن الجوانب التي تزيد من جودة مصدر المعلومات، ولذلك تم اعتبارها أحد المحاور التي يمكن قياسها في عملية التقويم.
وجدير بالذكر أن أغلب أفراد العينة أشاد بأهمية قياس عمل الروابط التي يحويها مصدر المعلومات، وخاصة ما يتعلق بمدى الاتساق بين متن الرابط وطبيعة الهدف منه وأكد على ذلك (90%)، يلي ذلك في الأهمية فاعلية الروابط وربطها بصفحات متاحة بالفعل، وحداثة الروابط المتوفرة بالمصدر بنسبة (86%).
وبالرغم من ذلك تباينت الآراء حول مدى إمكانية اعتبار الروابط من المعايير الجوهرية في تقويم جودة مصدر المعلومات، حيث اعتبرها البعض مزايا إضافية يتنافس من خلال إتاحتها منتجو المعلومات لجذب المستفيدين، وبالتالي لا تؤثر بشكل كبير على قيمة المعلومات المقدمة في المصدر.
أيضا يمكن من خلال عنوان الموقع (URL) معرفة ما إذا كان الموقع شخصي فعندما يذكر اسم شخص وبجانبه علامة التلدةtilde (~)، أو علامة النسبة المئوية percent sign (%)، فذلك يدل على أن الصفحة ينشئها شخص ما لنشر إنتاجه الفكري أو لتحقيق أهدافه الخاصة والتعريف بنفسه ونشاطاته.
• تحديد ما إذا كان الموقع الذي يتضمن المعلومات المطلوبة له كيان مستقل أم أنه جزء من موقع آخر وذلك يساعد الباحث عند التقويم لمعرفة المسئولية الفكرية عن المعلومات، ويمكن معرفة ذلك من خلال قطع الجزء الأخير من العنوان والعودة للموقع الأم.
• الاعتماد على قائمة معايير معتمدة من جهة موثوق بها للاسترشاد بها عند القيام بعملية التقويم.
           
المؤشرات ا لتي تساعد الباحث على تطبيق المعايير
أولاً: المسئولية الفكرية Authority
1- وضوح هوية المسئول عن مصدر المعلومات.
2- توفر معلومات تعريفية بالمسئول عن مصدر المعلومات.
3- إمكانية الاتصال بالمسئول عن مصدر المعلومات.
           
أ- انظر إلى أعلى أو أسفل الصفحة.
ب- ابحث عن العبارات About us، Contact us، من نحن، اتصل بنا، حول، نبذة تعريفية.
ج- انظر إلى المجال في (URL) لمعرفة المسئول عن المصدر( حكومي gov.، تعليمي أو تربوي edu.، تجاري com.، عسكري mil.، موقع ينتمي للشبكة net.).   وعندما يذكر اسم وبجانبه علامة التلدة (~) أو علامة النسبة المئوية(%) يدل على أن الصفحة شخصية.
د- لمعرفة ناشر الصفحة انظر في (URL) بين http وأول شرطة مائلة http:// here    / )).
هـ- في حالة وجود الرمز (©) في أسفل الصفحة تدل على أن حقوق نشر الصفحة محفوظة لدى الجهة الراعية
ثانياً: المحتوى Content
4-وضوحالهدف من الموقع الذي يتيح مصدر المعلومات.
           
أ- انظر إلى المجال في (URL).
ب- بعض المواقع تنص بشكل صريح على الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ويتضح ذلك في الصفحة الرئيسية.
5- كفاية التغطية الموضوعية في المصدر.
           
عندما يحتوي المصدر على إحالات داخلية ترتبط بتفاصيل الموضوع وإحالات خارجية لمصادر أخرى في نفس الموضوع مؤشر على عمق التغطية وشموليتها.
6- تحقق الموضوعية في المعلومات التي يقدمها المصدر.
           
توجد بعض المؤشرات التي تدل على تحيز المعلومات وعدم موضوعيتها مثل:
أ- استخدام العبارات التحريضية أو الاستفزازية
أو العبارات المشحونة بالعواطف.
ب- دعم التوجهات الشخصية للمؤلف أو المؤسسة وتجاهل وجهات النظر الأخرى في الموضوع.
ج- عندما يحاول المصدر تغيير أفكار القارئ أو إقناعه بمنتج أو خدمة معينة.
د- للتأكد من موضوعية المعلومات المقدمة على الباحث بمقارنتها مع مواقع مشابهة، أو بمصادر أخرى مطبوعة.
7- ملائمة محتوى المصدر مع الجمهور المستهدف.
           
يتضح من أسلوب عرض المعلومات وتصميم الصفحات طبيعة الجمهور المستهدف
( أكاديميين، خبراء، أطفال، عام...).
8- نوع المعلومات التي يقدمها المصدر.
           
يتضح من أسلوب عرض المعلومات في المصدر.
9- استقرار المعلومات التي يقدمها المصدر.
           
أ- وجود عنوان ثابت للموقع الذي يتيح مصدر المعلومات (URL).
ب- وجود موقع موازي parallel site للموقع الأصلي يمكن الرجوع إليه عند حصول أي عطل أو تغيير بالموقع الأصلي.
ج- عند تغير عنوان الموقع الذي يتيح المصدر يمكن الرجوع أرشيف الإنترنت
www.archieve.org
10- وجود عنوان رئيسي لمصدر المعلومات.
           
عرض المعلومات في المصدر بطريقة منظمة وواضحة تمكن الباحث من الاستفادة القصوى من المعلومات المتاحة وهو مؤشر على وجود تبعية للمصدر تهتم بتنظيمه ولم ينشر بطريقة عشوائية.
11- تبويب معلومات المصدر بطريقة منظمة (باستخدام العناوين الرئيسية والفرعية).
12- سهولة استخدام مصدر المعلومات.
ثالثاً: الدقة Accuracy
14- تحكيم مصدر المعلومات.
           
أن تعرض المصدر للتدقيق أو التحكيم يرفع درجة الثقة به، و تأتي بيانات لجنة التحكيم أو المدققين إن وجد بنفس طريقة بيانات المسئول عن المصدر كما في المعيار(1).
أ- انظر إلى أعلى أو أسفل الصفحة.
ب- ابحث عن العبارات About us، Contact us، من نحن، اتصل بنا، حول، نبذة تعريفية.
15- توفر قائمة بالمراجع التي تم الاستشهاد بها في المصدر.
           
أ- توجد قائمة المراجع في نهاية المصدر أو
ب- توفر رابط يحيل إلى قائمة المراجع.
وتوفرها مؤشر على صدق ودقة المادة العلمية مما يزيد من موثوقيتها.
16- خلو مصدر المعلومات من الأخطاء (اللغوية، الإملائية، المطبعية
           
مؤشر على دقة المادة العلمية ووجود تبعية للمصدر.
رابعاً: الحداثة Currency
17- وضوح تاريخ إنشاء معلومات المصدر.
           
أ- حداثة المعلومات تزيد من قيمة المصدر.
ب- لابد أن يتوافق نمط التحديث مع طبيعة المعلومات المتاحة على سبيل المثال: المعلومات الطبية و التكنولوجية والإحصائية تتطلب تحديث بشكل دوري على خلاف المعلومات الأدبية والتاريخية).
ج- عادة التاريخ يكون في أسفل الصفحة.
18- حداثة المعلومات التي يوفرها المصدر.
19- وضوح تاريخ آخر تحديث.
20- حداثة الروابط المتوفرة في المصدر.
           
حداثة الروابط وفعاليتها مؤشر على دقة المعلومات بالمصدر، ودليل على كفاءة الجهة التي تقف وراء المصدر.
النتائج والتوصيات
قامت الدراسة بمراجعة وتحليل نماذج متعددة من الإنتاج الفكري المنشور في موضوع تقويم مصادر المعلومات على الإنترنت، من خلال إتباع منهج تحليل المحتوى، كما قامت بمسح لآراء عدد من المتخصصين في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات تم اختيارهم بعناية تبعاً لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية في المجال، لمعرفة مرئياتهم حول أهم معايير تقويم مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت، والتي يمكن للباحثين الاعتماد عليها والاسترشاد بها عند إعداد مهامهم البحثية.
وبناءً على ما سبق تم التوصل إلى عدة نتائج في الشقين النظري والتطبيقي تتلخص في الآتي:
· وجود خلط بين معايير تقويم مواقع الإنترنت عموماً وتقويم مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت، وكذلك معايير تقويم استخدام هذه المصادر و تقويم درجة الثقة بها للاعتماد عليها للأغراض البحثية والعلمية، وقد يكون هذا الخلط في مفاهيم التقويم ناتج عن الشكل الجديد لنشر مصادر المعلومات على الإنترنت وما تتمتع به من مزايا استرجاع متقدمة، وطرق عرض المعلومات بشكل مختلف عن المصادر التقليدية، وهذا ما يجعلنا بحاجة إلى تحديد وتقنين معايير خاصة بتقويم وقياس مدى الثقة بالمعلومات التي توفرها مصادر الإنترنت بطريقة مباشرة وواضحة تمكن الباحثين من تطبيقها بسهولة.
فلهذا نعود إلى نقطة مهارة البحث عن تلك المعلومات و عدم تواجد هذه المهارات بكثرة في المنطقة العربية مما يعتبر عائقا للحصول على المعلومات من الإنترنت ناهيك عن أن محركات البحث ليس هي المصدر الأساسي في الحصول على المعلومات العلمية والتي تتطلب الكثير من الجهد والخبرة لمعرفة المصادر التي يمكن الوثوق بها للحصول على معلومات علمية صحيحة قد تستخدم في بحث علمي أو حتى في مقررات دراسية .

وتشير الدراسات أيضا إلى أن من لديهم معرفة بالعلوم أو شغف بمعرفة الجديد في العلوم يستخدمون الإنترنت بشكل أكثر من غيرهم في الحصول على المعلومات كما أن من يدرسون العلوم في الجامعات هم أيضا من رواد الإنترنت للحصول على المعلومات ، أضف إلى ذلك أيضا المهتمين بالاكتشافات الحديثة حتى من غير دارسي العلوم يعتمدون بشكل كبير على الإنترنت في الحصول على معلومات عن هذه الاكتشافات .


إذًا كيف نتحقق من هذا الأمر عن طريق الإنترنت؟

- ابحث عن مصدر أو موقع علمي موثوق
من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك هي الحصول على مصدر
للمعلومات العلمية أو موقع مكتوب بواسطة فريق من الباحثين أو العلماء أو
المختصين الذين يمكن الوصول إلى معلومات عنهم وليس أشخاصا وهميين لا
وجود لهم أو لا يمكن الحصول على معلومات واضحة عنهم. على سبيل المثال
مصادر المعلومات الموثقة من الممكن أن تجدها تابعة لجهات بحثية عامة أو تابعة
لجامعات معروفة في هذا المضمار أو دوريات علمية متخصصة في هذا المجال
الذي تبحث عنه. مثل مجلات العلوم الشهيرة Science Magazine ومعاهد
الأبحاث ومنظمات علمية موثوقة مثل مركز أبحاث الأمراض ومعهد مهندسي
الإليكترونيات والكهرباء كمثال لجهة علمية في تخصصات الهندسة وما إلى
ذلك حسب التخصص الذي تبحث عنه

  - ابتعد عن المواقع التي تفتقر للشفافية أو المصداقية
ليس من الصعب أن تحدد إن كان هذا الموقع أو المصدر ذا توجهات معينة أو أنه
يضع معلومات قد تكون مضللة للحصول على ربح مادي أو ما شابه. على سبيل المثال المواقع التي تبيع منتجا معينا قد تجد عليها الكثير من المعلومات المغلوطة وغير الموثقة والتي تهتم بإبراز مميزات السلعة التي تبيعها للمستخدم .

نحن لا نقصد هنا كل المواقع ولكن نتحدث عن الحقائق العلمية على سبيل
المثال قد تجد منتجا في موقع معين يروج لأن «الجزر يعيد إليك شعرك ويعالج
الصلع » يبدو الأمر مقبولا للوهلة الأولى إذ قد يكون هذا علميا من الممكنات
ولكن هل ستجد على موقع هذه الشركة التي تبيع المنتج تفصيلات
دقيقة لهذا الأمر. بالطبع لا، سوف تجد معلومات في أغلب الأحيان مشجعة
للمستهلك لا معلومات أو حقائق علمية. فغياب الحقائق العلمية ووجود
منتج بمعلومات غير موثقة من الأسباب التي تجعلك لا تعتمد على هذا الموقع كمصدر للمعلومة العلمية

  ابحث دوما عن آخر المستجدات

العلوم كل يوم يستجد فيها جديد ومن المهم جدا إن كنت تبحث عن معلومة علمية أن تختار أحدث الأبحاث ومقارنتها ببعضها البعض للوصول إلى نتيجة علمية سليمة فليس من البديهي أن تعتمد على بحث في علم من العلوم منذ 5 سنوات لتعتمد عليه في استقاء معلومة معينة. على سبيل المثال مرض « سرطان الثدي » صدرت فيه أكثر من 15000 ورقة بحثفي العام 2006 فقط